فوائد التبرع بالدم
  فوائد التبرع بالدم على المتبرع نفسه..
ل
ل
تبرع بالدم عدة فوائد وأهمها الفائدة الإنسانية التي يتلقاها المتبرع بعد تبرعه بالدم، وثوابه عند الله عظيم، وهناك أيضا فوائد أخرى مثل زيادة نشاط وظيفة نخاع العظم في إنتاج كميات جديدة من خلايا الدم، وزيادة في نشاط الدورة الدموية، التقليل من نسبة الحديد بالدم وان لزيادة الحديد الدور السلبي في مضاعفة احتمالية الإصابة بالجلطة إذا صاحب ذلك ارتفاع في نسبة الدهون بالدم، التقليل من نسبة الهيموجلوبين لدى الأشخاص المصابين بالارتفاع الدائم فيه وبالتالي التخفيف من احتمال الإصابة بالجلطة الدموية من جراء هذه الزيادة كما هو الحال عند بعض الأفراد.هذه الفوائد الصحية تتحقق عند الشخص الذي يلتزم بصفة دورية التبرع بالدم. ونرجو أخي العزيز وأختي العزيزة أن تكونوا من المتبرعين بالدم. لأنه من تجربتنا الخاصة أن هنالك بعض المتبرعين ولاسيما الملتزمين منهم يأتوا إلينا وقد تحسنت لديهم بعض الأعراض كالصداع وآلام العضلات والمفاصل وهم موقنين بالعلاقة الأكيدة بالتبرع بالدم.كما نحب أن نوضح بأن فكرة التبرع بالدم هي أشبه ما تكون بالفصد والحجامة التي قام بها النبي – صلى الله عليه وسلم – عدة مرات. وهنالك عدة أحاديث شريفة تدل على ذلك. وهذا ما أوصانا به النبي محمد – صلى الله عليه وسلم -.

دعم العمل التطوعي والأنساني ..
إن وحدة الدم التي تبرعت بها لبنك الدم يتم الاستفادة منها بأقصى درجة. حيث أن المستفيد ليس فرداً أو مريضاً واحداً، بل يتم فصل مكونات الدم من هذه الوحدة وجعلها تتجزأ إلى أربعة مكونات رئيسية وهي خلايا الدم الحمراء المركزة، الصفيحات الدموية المركزة، سائل البلازما والراسب القري، كل هذه المكونات الدموية جاءت من وحدة واحدة تبرعت بها أنت، والمستفيد هم أربعة مرضى وليس واحد.

التبرع بالدم هدية ثمينة لمريض ..
هو سحب أو إعطاء كمية من دم جسم الإنسان تقدر بحوالي 450 سم3. وهذا يكون حوالي 12% من إجمالي كميات الدم بجسم الإنسان البالغ ذي وزن اكثر من 50 كيلو جرام. وعادة تكون التبرعات بالدم بكل دول العالم على مبدأ التطوع لإعطاء الدم دون مقابل مادي. ويكون التبرع بالدم بمراكز مخصصة لسحب الدم من الجماهير تحت ضوابط معينة للحفاظ على سلامة المتبرع أولا ثم سلامة الدم المنقول إلى المرضى. يقوم الجسم بتعويض هذه الكمية المسحوبة من الدم بسرعة وتقدر الفترة من عدة أيام إلى شهرين وذلك حسب نوع الخلايا. فهنالك خلايا تعوض خلال ساعات إلى أيام   وأخرى تعوض خلال أيام إلى فترة لا تزيد عن شهرين.

 

الرئيسية

ماهي فوائد التبرع بالدم ؟

كيف تتم عملية التبرع بالدم ؟